نواذيبو ,  29/10/2018
نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية وصندوق البيئة العالمي اليوم الاثنين في الفضاء البحري بمدينة نواذيبو ورشة جهوية للتشاور من اجل اعداد التقرير الوطني السادس لموريتانيا حول التنوع البيولوجي تطبيقا لالتزامات موريتانيا في معاهدة الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي التي صادقت عليها عام 1996.
ويتضمن التقرير السادس الجاري إعداده عدة محاورا تتناول أساسا تشخيص الوضعية الراهنة للتنوع البيولوجي ومعرفة مدة تنفيذ موريتانيا لهذه الاتفاقية والإجراءات الواجب إتباعها والأولويات المحددة من اجل حماية محكمة للثروة البيولوجية وتنفيذ اهداف مدينة آيفي اليابانية التي احتضنت الاجتماع الأخير للأطراف المعنية باتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي.
وأكد المستشار القانوني لوزير البيئة السيد با موسى عبد الله في كلمة له بالمناسبة أن الهدف من هذه الورشة هو جمع كل الفاعلين المعنيين بتسيير التنوع البيولوجي البحري والقاري حول إشكالية التنوع البيولوجي وتطور النظم البيئية منذ التقرير الخامس الذي تم إعداده سنة 2014 إلى يومنا هذا.
وأضاف أن الورشة ترمي أيضا إلى تشخيص وضعية التنوع البيولوجي على المستوى الوطني مع التركيز على ما تم القيام به في مختلف المجالات وما يجب القيام به للتعرف أكثر على المكاسب التي تم تحقيقها في هذا المجال.
ونبه إلى أن التنوع البيولوجي يحتل الصدارة في اهتمامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي يولي عناية كبيرة للمحافظة على البيئة بصفة عامة والتنوع البيولوجي على وجه الخصوص مستدلا في ذلك بإنشاء محمية آوليكات لإعادة تأهيل التنوع البيولوجي والتي تضم عينات من الحيوانات التي انقرضت في موريتانيا منذ عدة سنوات وكذلك الوكالة الوطنية للسور الأخضر الكبير التي يمر مسارها في الأراضي الموريتانية وغيرها من المشاريع التي تنفذها الحكومة بإشراف من الوزير الأول.
وكان السيد جا اوسمان أمدو المكلف ببرامج البيئة والتغيرات المناخية بممثلية برنامج الأمم المتحدة للتنمية في نواكشوط قد أشاد بإشراك قطاع البيئة للممثلية في اعداد التقارير الوطنية حول التنوع البيولوجي مشيرا إلى أن موريتانيا بمصادقتها على معاهدة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي تكون قد التزمت بالتوصيات الصادرة في هذا الخصوص حول تنفيذ الاتفاقية.
وشكر صندوق البيئة العالمي على الدعم المالي مبرزا استعداد هيئته لدعم الحكومة الموريتانية لبلوغ الأهداف المرسومة لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي.

آخر تحديث : 29/10/2018 16:57:56