نواكشوط,  08/11/2018
نظمت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم اليوم الخميس في نواكشوط بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ندوة علمية حول "جدلية التعليم العالي والبحث العلمي وارتباطهما بالأمن القومي العربي".

وشمل برنامج الندوة التي تدوم يوما واحدا محاضرة تناولت في محاورها مواضيع تتعلق بالأمن القومي العربي وخاصة في مجال الغذاء والمياه والأمن والبحث العلمي الذي هو الضامن لبلوغ أهداف الأمن القومي في جميع المجالات.

وأكد الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور اسماعيل ولد شعيب ، في كلمة بالمناسبة ان تخصيص محاضرة لآشكاليات البحث العلمي وارتباطه بالأمن القومي في غاية الأهمية للأمة، خاصة في هذا الظرف ، حيث ادرك القائمون على البحث العلمي أن من اسباب تأخرها عدم التركيز على البحث العلمي الذي كان من نتائجه ما نعيشه من افتقار في الأبحاث العلمية على مختلف المستويات.

وأوضح أن موريتانيا وبتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، سعت إلى وضع استراتيجية علمية متكاملة بحيث تم استحداث العديد من المؤسسات العلمية والبحثية التي انيط بها تطوير البحث العلمي في البلد وتوظيفه لخدمة القضايا الوطنية.

وأبرز أن هذه الاستراتيجية بابعادها الأمنية مكنت البلد من وضع أمني في غاية الدقة والشمولية بحيث شهد كل المهتمين بالقضايا الأمنية في المنطقة بدور الحكومة الموريتانية، مما جعل مقاربتها الأمنية اصبحت مجالا للدراسة في مختلف المؤسسات العلمية في العديد من البلدان .

ومن جانبه أشاد مدير العلوم والبحث العلمي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور أبو القاسم الحسن البدري، بما بذلته السلطات الموريتانية ممثلة في وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان من جهد مادي ومعنوي وفني في تنظيم هذه الندوة المخصصة للتعليم العالي والبحث العلمي وارتباطهما بالأمن القومي العربي.

وقال إن محاضرة الندوة تدخل ضمن الأنشطة التي أوصت بها الخطة الاستراتيجية للمنظمة لسنوات 2017 - 2022، و التي ركزت في المحور الثامن من محاورها على تفعيل آليات توظيف البحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن والأمان في المجتمعات العربية، منبها إلى أن الدول المتقدمة لم تصل إلى ما وصلت اليه من رقي الا عن طريق اتباع منهجية البحث العلمي.

وجرى افتتاح الندوة بحضور المدير العام المساعد للامن الوطني وضباط سامون وعدد من الاساتذة والباحثين.

آخر تحديث : 08/11/2018 16:26:05