نواكشوط,  23/02/2019
شكل الاهتمام بالصحة القاعدية وتقريب خدماتها بالمواطن إحدى اولويات برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز حيث عملت الحكومة في هذا الاطار وفق مقاربة شاملة على تطوير الصحة وتوسيع دائرة انتشارها في مختلف ارجاء الوطن.

واذا كانت العاصمة نواكشوط قد استفادت بصورة كبيرة من نتائج هذه المقاربة فإن ولاياتنا الداخلية كان لها ايضا نصيبها من لامركزية تطبيق المقاربة حيث عمت المراكز الصحية والاستشفائية ربوع الوطن واستفاد المواطن من مختلف الخدمات المتنوعة في هذا المجال.

وتشكل ولاية الحوض الغربي التي تقدر مساحتها بحوالي 53400 كيلومتر مربع والبالغ تعداد سكانهاأزيد من 212156 نسمة مثالا لنجاح مقاربة تقريب الخدمة الصحية من المواطن بما تحتضنه من منشآت صحية قادرة بفعاليتها وجاهزيتها على توفير الصحة العمومية للمواطنين في مختلف مناطق الولاية.

وتتألف الخارطة الصحية لولاية الحوض الغربي ذات المقاطعات الاربع والتي يتوزع سكانها جغرافيا على 25 بلدية، اليوم من اربعة مراكز صحية من فئة (ب) ومركزا صحيا من فئة (أ) و49 نقطة صحية.

وضمانا لحسن استجابة هذه المنشآت للحاجيات الصحية للمواطن في مجال الاستشفاء

تمت سنة 2010 إعادة تأهيل وتجهيز مركز استطباب لعيون الذي أنشئ سنة 2009 على انقاض المستشفى الجهوي بالمدينة بحيث أصبح يتوفر على 60 سريرا وثلاث غرف للجراحة والولادة وأقساما للأطفال والكلى والعيون والطب الباطني والطب العام، اضافة الى قسم للأشعة وآخر للحالات المستعجلة.

وفي هذا الاطار أوضح مدير المركز الدكتور سي ألا سان في حديث لمكتب الوكالة الموريتانية للانباء في لعيون أن هذه المعلمة الصحية تلعب دورا كبيرا في تقديم خدمات نوعية لمواطني الولاية بصورة كبيرة وذلك بفعل وجود طاقم طبي مؤهل وتجهيزات طبية متطورة.

وأضاف ان الطاقم الطبي بالمركز يضم أطباء عامين وأطباء متخصصين في الجراحة والعيون والنساء والأسنان والأمراض الوبائية وفنيين في مجال التخدير والمختبر والأشعة والعمليات وفني في مجال العيون إضافة الى بعض المتعاقدين.

واستعرض المدير مختلف الخدمات التي يقدمها المركز والاستشارات والعلاجات التي يوفرها للمواطنين من خلال الأقسام النوعية التي يتوفر عليها.

وبلغة الارقام اوضح مدير المركز ان هذه المعلمة الصحية شهدت إجراء 277 عملية ولادة قيصرية في سنتي 2018 وبداية 2019 ،كما قدمت 41194 استشارة طبية خلال العام الماضي وتم بها تسجيل 2045 حالة ولادة وحجز 7051 مريضا .

وبين ان المركز يوجد به 130 عاملا يزاولون اعمالهم في مختلف أقسامه و يتوفر على ثلاث سيارات إسعاف وأجهزة مخبرية كما يتوفر على مختلف التجهيزات الضرورية والخاصة بغرف العمليات .

تقرير: حننا محفوظ
آخر تحديث : 23/02/2019 22:25:11