نواكشوط,  26/08/2019
انطلقت صباح اليوم الاثنين بالمركز الوطني لمكافحة الجراد والطيور في نواكشوط، أعمال ورشة التكوين الوطنية حول تقييم المواقع الملوثة بالمبيدات "طرق التحقيق وأساليب المعالجة"، منظمة من طرف وزارة التنمية الريفية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة(FAO) والمشروع الإقليمي لإدارة المبيدات في دول الساحل وغرب إفريقيا.

وتهدف هذه الورشة التي يشارك فيها عشر فنيين من قطاعات التنمية الريفية والصحة والبيئة والتنمية المستدامة إلى مراجعة الأساليب الزراعية الحديثة والمستدامة القائمة على ترشيد وعقلنة الإدارة واستخدام المبيدات والأسمدة وتكوين الفنيين في هذا المجال،إضافة إلى استنباط أصناف زراعية مقاومة للجفاف والحرارة والآفات الزراعية.

وأكد الأمين العام لوزارة التنمية الريفية السيد احمدو ولد بوه، في كلمة بالمناسبة، أن قطاع التنمية الريفية يعتبر أحد أهم الركائز الرئيسية للاقتصاد الوطني ورافدا مهما في استيعاب اليد العاملة وتحسين الأمن الغذائي وتثبيت السكان في مناطقهم الأصلية، حيث قام بوضع سياسة تتركز على الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية التي تزخر بها بلادنا بغية زيادة الإنتاج وتقليص الواردات على المدى المتوسط من المحاصيل الزراعية الإستراتيجية.

وأوضح أنه تم خلال السنوات الأخيرة العمل على إزالة جميع المبيدات الموجودة في المخازن القديمة التي لم تعد تصلح لهذا الغرض بسبب تموقعهاالناتج عن التوسع الحضري وإزالة الأتربة الملوثة بالمبيدات طبقا للمعايير الدولية وتخزينها في أماكن آمنة في انتظار إيجاد طرق للتخلص منها بصفة سليمة تطبيقا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى إدراج مقاربة القضاء على الجوع والوصول لأهداف
الإستراتيجية الوطنية المتعلقة بتحقيق الرفاه المشترك للجميع.

وبدوره شكر السيد مامادو جار، ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية
والزراعة(FAO) وزارة التنمية الريفية مركزا على أهمية هذه الورشة التكوينية في تقييم المواقع الملوثة بالمبيدات وطرق التحقيق وأساليب المعالجة المتبعتين في هذا المجال.

واستعرض المسؤول في هذا الإطار المشروع الإقليمي لإدارة المبيدات في دول الساحل وغرب إفريقيا المنظم لهذا اللقاء، مشيرا إلى أنه يتدخل في تسع دول ويتضمن أربع مكونات تتعلق بنظم التسيير وتعزيز الإطار القانوني والرقابة.

وجري افتتاح الورشة بحضور الأمين العام لوزارة الصحة السيد محمد سالم ولد بوهد، ومدير المركز الوطني للبحوث والتنمية الزراعية بكيهيدي السيد سيدي ولد اعلي.
آخر تحديث : 26/08/2019 16:23:50