شؤون برلمانية
رئيس مجلس الشيوخ يفتتح الدورة البرلمانية العادية على مستوى مجلس الشيوخ
نواكشوط, 08/11/2010
افتتحت مساء اليوم الاثنين في نواكشوط الدورة البرلمانية العادية الأولى على مستوى غرفة مجلس الشيوخ تحت رئاسة السيد بامامادو الملقب امبارى رئيس مجلس الشيوخ وذلك بحضور عدد من أعضاء الحكومة.وبهذه المناسبة ألقى رئيس المجلس خطابا هذا نصه :
"إنه لشرف عظيم لي أن أقوم معكم في اللحظات القادمة بافتتاح الدورة البرلمانية العادية الأولى لعام 2010-2011.
لقد قضيتم عطلة سعيدة وممتعة تميزت بخريف معطاء في الدوائر التي تتبعون لها، ولاشك في أنكم قمتم بتأطير مواطنينا لتمكينهم من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء ومن تحسين أنماط تنميتنا الحيوانية بشكل معتبر.
وكما هو مألوف فإنني واثق من أننا سندرس بكثير من العناية مشاريع القوانين التي ستحال إلى غرفتنا وعلى وجه الخصوص مشروع قانون المالية 2010-2011.
إن إعادة البناء الوطني المقررة منذ نهاية العام 2008 ليست مجرد كلمة هزل، ألم يتجسد برنامج ترشح الرئيس محمد ولد عبد العزيز خلال العام 2009 في مشاريع عمت نواحي الوطن.
وإذا كان النمو يقاس بالعمران والأشغال العامة،فان نواكشوط يعيش ورشة واسعة تطال ميادين الطرق وشبكات المياه وقطاع الصحة وغيرها.
من اجل حماية مدينة نواكشوط من تهديدات زحف الرمال ومد البحر،أطلق فخامة رئيس الجمهورية برنامجا كبيرا لغرس أزيد من مليوني شجرة بهدف وضع جدار اخضر حول معظم نواحي عاصمتنا وعلى امتداد الشاطئ. وأملنا أن تسعى المصالح الفنية المختصة بإخلاص إلى متابعة وصيانة هذا المشروع الهام.
إننا نبارك مواصلة وتكثيف الجهود المبذولة لمحاربة الفساد. وقد عرفت هذه المحاربة منعطفا جديدا تأكد من خلاله أن جميع المواطنين متساوون أمام القانون.
إن محاربة هذا الداء المستشري قرار نهائي لارجعة فيه. ولعل اصدق دليل على ذلك التصريح بالممتلكات من طرف فخامة رئيس الجمهورية والسيد الوزير الأول والمسؤولين في سلكي الدفاع والأمن والموظفين السامين في الدولة.
باسم السادة الشيوخ وباسمي شخصيا، اشكر جنودنا على الحرب التي يشنونها مواجهة للإرهاب بجميع أشكاله ومن اجل السماح للموريتانيين بالتمتع بالعيش والأمن في وطنهم.
هكذا فإن الطابع المقدس لمهمة القوات المسلحة المتمثلة في الدفاع عن الحوزة الترابية وامن المواطنين وممتلكاتهم يستوجب وفاقا بين كافة القوى السياسية وبين سائر المواطنين بعيدا إذا عن المزايدات العقيمة.
وفي نفس السياق، ادعوكم، زملائي الشيوخ وأدعو من خلالكم كل المواطنين في دوائركم الانتخابية إلى الوقوف وقفة رجل واحد لسد الطريق أمام الإرهاب والتطرف اللذين لم يعرفهما بلدنا قبل عام 2003.
إن الحوار الوطني المنظم تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز حول الإرهاب والتطرف يهدف إلى القضاء نهائيا على هذه الظاهرة كي تكون الذكرى الخمسون لعيد استقلالنا الوطني منطلقا لعهد جديد من الاستقرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة لكافة أبناء الوطن.
وإنني إذ أجدد تشكراتنا الخالصة لقواتنا المسلحة الباسلة لما يتحلون به من شجاعة وتضحية دفاعا عن الوطن لأؤكد لهم أننا معهم بأجسامنا وأرواحنا.
وطبقا للمادة 52 من الدستور والمادة الأولى من نظامنا الداخلي،أعلن على بركة الله افتتاح أعمال دورة برلماننا العادية الأولى للعام 2010/2011.
وجرى افتتاح هذه الدورة على مستوى مجلس الشيوخ بحضور عدد من أعضاء الحكومة.
آخر تحديث : 08/11/2010 19:20:00
آخر الأخبار
الكل- 18:26النشرة اليومية للجنة الخاصة بتسيير الطوارئ
- 18:21تسجيل 272 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 151 إصابة جديدة بكورونا
- 17:22وزير الدفاع الوطني يشارك في اجتماع طارئ لوزراء دفاع مجموعة الخمس بالساحل
- 17:03باسم رئيس الجمهورية والي تكانت يعزي ذوي المغفور له محمود ولد أخليفه
- 12:20سفير موريتانيا في غينيا الإستوائية يقدم أوراق اعتماده
- 11:13تسجيل أمطار خفيفة بالحوض الشرقي وتيرس الزمور وتكانت
- 08:15تسلم مساعدات لمكافحة أمراض سوء التغذية لدى الأطفال في سيليبابي
- 28/08تسجيل 202 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 191 إصابة جديدة بكورونا
- 28/08وزير الزراعة يتفقد بعض المؤسسات التابعة للوزارة في كيهيدي
- 28/08كيديماغه: مفوضة الأمن الغذائي تطلع على أحوال السكان وتدشن منشأة مائية
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
