شؤون برلمانية

مجلس الشيوخ يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بالملاحة في نهر السينغال

نواكشوط ,  31/12/2015
صادق مجلس الشيوخ خلال جلسة علنية عقدها اليوم الخميس تحت رئاسة السيد با عبدول الحاج نائب رئيس المجلس على مشروعي قانونين يتعلقان بالملاحة في نهر السينغال.

وأوضح وزير النفط والطاقة والمعادن السيد محمد سالم ولد البشير في تقديمه لمشروعي القانونين أمام السادة الشيوخ، أن أحدهما يتعلق بالمصادقة على المدونة الدولية للملاحة والنقل عبر نهر السينغال.

وأضاف أن هذه المدونة ستعزز الترسانة القانونية المتعلقة باستخدام مياه النهر، مشيرا إلى أنها تتكون من 12 عنوانا و140 مادة.

وأبرز الوزير مختلف المراحل التي مر بها مسار تشريع وتقنين استغلال مياه هذا النهر الهام وطرق استفادة البلدان المطلة عليه وأهمية انضمام دولة المنبع إلى منظمة استثمار النهر وتصديقها على النصوص المتعلقة به باعتباره أصبح خاضعا لقواعد القانون الدولي.

وأوضح أنه بالنسبة لمشروع القانون الثاني فيتعلق بالمصادقة على المعاهدة المنشئة لوكالة تسيير واستغلال الملاحة في نهر السينغال، وهي الاتفاقية التي تمت المصادقة عليها في يونيو 2011.

وينتظر من هذه الوكالة التي تقرر أن يكون مقرها في نواكشوط، أن تقيم بنية تحتية قادرة على الاستجابة لمتطلبات الملاحة في النهر.

وأوضح الوزير أن رأسمال هذه الوكالة 8ر1 مليار أوقية تتحملها الدول الأعضاء.
آخر تحديث : 31/12/2015 18:33:18