شؤون برلمانية
تنظيم ملتقى تحسيسي لتفعيل دور البرلمانيين في محاربة العنف ضد النساء والبنات
نواكشوط, 18/05/2016
نظمت شبكة النساء البرلمانيات الموريتانيات صباح اليوم الأربعاء بنواكشوط ورشة تكوينية لصالح البرلمانيين بغية تفعيل دورهم للقضاء على كافة أشكال العنف ضد النساء والبنات . وسيتابع المشاركون في الملتقى عدة محاضرات تتناول أنواع وأسباب وعواقب العنف ضد النساء والبنات والصعبات التي تقف في وجه القضاء عليه إضافة إلى عروض تتعلق بالقوانين الوطنية والدولية المتعلقة بهذا العنف .
وأوضح النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية السيد لمرابط ولد بناهي في كلمة أفتتح بها أعمال هذا الملتقى أن العنف ضد المرأة يمثل ظاهرة دولية، مشيرا إلى أن الإحصائيات على المستوى الدولي تشير إلى أن واحدة من كل ثلاث نساء هي ضحية للعنف الجسدي أو المعنوي كل سنة.
وأشار إلى أن الدولة الموريتانية تسعى لامتلاك إطار مؤسسي يسمح بمحاربة العنف ضد المرأة بفعالية أكثر من ذي قبل .
وبدورها أوضحت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الدكتورة فاطم حبيب أن قطاعها يعمل على محاربة مختلف أشكال العنف ضد المرأة وفق مقاربة شاملة تعتمد على التوعية والتحسيس لتصحيح المسلكيات وترشيد العقليات العتيقة التي تساهم في تفشي هذه الظاهرة .
وأشارت إلى أن المرأة الموريتانية قطعت خلال السنوات القليلة الماضية خطوات جبارة في مسيرتها نحو التقدم حيث تم تعزيز المنظومة الحقوقية والتمكين الاقتصادي ودعم مشاركتها السياسية ونفاذها لمراكز صنع القرار في ظل الإرادة السياسية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي أخذ على عاتقه مهمة إشراك المرأة وإنصافها.
أما رئيسة شبكة النساء البرلمانيات الموريتانيات السيدة مريم بابا سي فقد قدمت عرضا حول واقع المجتمع الإفريقي الذي يعتبر مجتمعا أبويا، مشيرة إلى أن النساء يتعرضن في كثير من الأحيان لأنواع مختلفة من العنف في أوقات العمل وفي المنزل والأماكن العمومية .
وقالت إن الهدف الأساسي من تنظيم هذه الورشة هو تحسيس البرلمانيين حول خطورة العنف ضد النساء والبنات وإبرازالأسباب المؤدية إليه والصعوبات التي تواجه القضاء عليه .
وأشارت إلى أن هذا اللقاء سيمكن من تحديد الإجراءات التي يمكن اتخاذها على مستوى البرلمان لحماية حقوق النساء والبنات ومنع تعرضهن للتعذيب .
وأشادت ممثلة الاتحاد الدولي للبرلمانات السيدة برجيت فيلوه بالجهود التي تقوم بها السلطات الموريتانية لإبعاد شبح العنف عن النساء والبنات .
وأشارت إلى أن هذا الملتقى يساهم في تعبئة كل البرلمانيين من أجل خلق عمل موحد وتفعيل الجهود المشتركة بين المجتمع المدني والسلطات التشريعية والتنفيذية لمحاربة ظاهرة العنف ضد النساء والبنات .
جرى حفل الافتتاح بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني وعمدة مقاطعة تفرغ زينه .
آخر تحديث : 18/05/2016 16:30:23
آخر الأخبار
الكل- 18:26النشرة اليومية للجنة الخاصة بتسيير الطوارئ
- 18:21تسجيل 272 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 151 إصابة جديدة بكورونا
- 17:22وزير الدفاع الوطني يشارك في اجتماع طارئ لوزراء دفاع مجموعة الخمس بالساحل
- 17:03باسم رئيس الجمهورية والي تكانت يعزي ذوي المغفور له محمود ولد أخليفه
- 12:20سفير موريتانيا في غينيا الإستوائية يقدم أوراق اعتماده
- 11:13تسجيل أمطار خفيفة بالحوض الشرقي وتيرس الزمور وتكانت
- 08:15تسلم مساعدات لمكافحة أمراض سوء التغذية لدى الأطفال في سيليبابي
- 28/08تسجيل 202 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 191 إصابة جديدة بكورونا
- 28/08وزير الزراعة يتفقد بعض المؤسسات التابعة للوزارة في كيهيدي
- 28/08كيديماغه: مفوضة الأمن الغذائي تطلع على أحوال السكان وتدشن منشأة مائية
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
