شؤون برلمانية
الجمعية الوطنية تصادق على اتفاقية تعاون في مجال الثروة الحيوانية بين موريتانيا وجمهورية السودان
نواكشوط, 23/06/2016
صادقت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها اليوم الخميس، برئاسة النائب الأول لرئيسها السيد لمرابط ولد بناهي، على مشروع قانون يتعلق باتفاقية بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وحكومة جمهورية السودان، للتعاون في مجال الثروة الحيوانية موقعة في الخرطوم بتاريخ 02 سبتمبر 2007.وأكدت وزيرة البيطرة السيدة فاطم فال بنت أصوينع أن هذه الاتفاقية ستمكن بلادنا من تبادل الخبرات العلمية والفنية مع جمهورية السودان في مجالات الشعب الحيوانية؛ مما سينعكس إيجابا على التعاون في مختلف المجالات ذات الصلة.
وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية ستسمح بتشجيع التبادل التجاري بين البلدين في ميدان الثروة الحيوانية، كما أنها ستسهم في تعزيز التعاون في مجال الصحة الحيوانية ومراقبة الأدوية، ومكافحة الأمراض الوبائية، وتطوير الإنتاج الحيواني، وتربية الدواجن، كما أنها ستشجع القطاع الخاص في البلدين على إقامة مشاريع استثمارية مشتركة في مجالات الثروة الحيوانية.
وذكرت بأن لجنة فنية مشتركة سيتم تشكيلها لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية، وستقدم حصيلة عن ذلك خلال الاجتماعات التي ستعقدها بالتناوب في عاصمة كل من البلدين.
وأشارت وزيرة البيطرة إلى أن قطاعها يعمل على مساعدة المنمين حيث يعكف حاليا على تفعيل القرض الرعوي ويتدخل من أجل تحسين إنتاج الأعلاف، إضافة إلى مواصلته لحفر الآبار في المناطق الرعوية، مطالبة المنمين بالتعاون في هذا الإطار.
وثمن السادة النواب خلال مداخلاتهم هذه الاتفاقية معتبرين أنها ستسهم في تطوير وتفعيل أداء قطاع الثروة الحيوانية في الاقتصاد الوطني، مبرزين أهمية هذا القطاع الذي تعتمد عليه نسبة كبيرة من المواطنين.
وأشاروا إلى أن الإمكانيات المعتبرة التي تتمتع بها بلادنا في مجال الثروة الحيوانية تأهلها لأن تكون مصدرا للحوم الحمراء إذا ما تم تنفيذ استراتيجية واضحة المعالم لترقية هذا القطاع.
وطالبوا بدعم المنمين ومساعدتهم خاصة في موسم الصيف، مذكرين بضرورة حفر آبار في المناطق النائية التي تتوفر عادة على غطاء نباتي معتبر.
وأشادوا بحملات التلقيح التي تنظمها الوزارة لصالح مختلف الحيوانات، مطالبين بأن تصاحبها حملات تحسيسية لتوعية المنمين بأهمية تلقيح حيواناتهم، وبأهمية مزارع تحسين السلالات.
آخر تحديث : 23/06/2016 22:16:26
آخر الأخبار
الكل- 18:26النشرة اليومية للجنة الخاصة بتسيير الطوارئ
- 18:21تسجيل 272 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 151 إصابة جديدة بكورونا
- 17:22وزير الدفاع الوطني يشارك في اجتماع طارئ لوزراء دفاع مجموعة الخمس بالساحل
- 17:03باسم رئيس الجمهورية والي تكانت يعزي ذوي المغفور له محمود ولد أخليفه
- 12:20سفير موريتانيا في غينيا الإستوائية يقدم أوراق اعتماده
- 11:13تسجيل أمطار خفيفة بالحوض الشرقي وتيرس الزمور وتكانت
- 08:15تسلم مساعدات لمكافحة أمراض سوء التغذية لدى الأطفال في سيليبابي
- 28/08تسجيل 202 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 191 إصابة جديدة بكورونا
- 28/08وزير الزراعة يتفقد بعض المؤسسات التابعة للوزارة في كيهيدي
- 28/08كيديماغه: مفوضة الأمن الغذائي تطلع على أحوال السكان وتدشن منشأة مائية
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
