شؤون برلمانية
اختتام الدورة البرلمانية العادية الثانية لسنة 2015-2016 على مستوى مجلس الشيوخ
نواكشوط , 07/07/2016
اختتمت مساء اليوم الخميس، الدورة البرلمانية العادية الثانية لسنة 2015-2016 على مستوى مجلس الشيوخ.و أكد رئيس مجلس الشيوخ السيد محمد الحسن ولد الحاج، في خطاب الاختتام أن هذه الدورة شهدت المصادقة على العديد من مشاريع القوانين المهمة ذات الصلة بمختلف ميادين الحياة الوطنية، وهو ما يجسد مساهمة مجلس الشيوخ في تعزيز دولة المؤسسات باعتبارها السبيل الأمثل لبناء ديمقراطية مستدامة في بلادنا.
وهذا نص الخطاب:
"بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم
السادة الوزراء،
السادة الشيوخ،
إنه لمن دواعي الغبطة والسرور أن أباشر معكم اختتام هذه الدورة ونحن في أجواء الاحتفال بعيد الفطر المبارك.
السادة الوزراء،
السادة الشيوخ،
لقد كانت دورتناالبرلمانية المنتهية حافلة بالنشاط، فبالإضافة إلى مناقشتنا ومصادقتنا في إطار العمل التشريعي على العديد من مشاريع القوانين الهامة ذات الصلة بمختلف ميادين الحياة الوطنية، ساهمنا في تعزيز دولة المؤسسات سعيا إلى إحداث القطيعة مع حصر الأمور في الأشخاص باعتبار ترسيخ مفهوم دولة المؤسسات السبيل الأمثل لبناء ديمقراطية مستدامة في بلادنا.
وعلى صعيد الديبلوماسية البرلمانية شاركت بعثات من الغرفة في لقاءات في الخارج نذكر منها على سبيل المثال:
ـ القمة الثالثة للرؤساء والدورة العامة الثانية عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط المنعقدتين تحت شعار " معا من أجل المستقبل المشترك للفضاء المتوسطي" يومي 28 ـ 29 مايو 2016 في طنجة بالمغرب.
ـ الورشة الإقليمية حول "التسيير الرشيد للأراضي و الصيد والغابات خدمة للأمن الغذائي" المنظمة من 30 مايو إلى فاتح يونيو 2016 بداكار في السينغال.
زملائي الشيوخ الأعزاء،
أتمنى لكم عطلة سعيدة وعودة ميمونةإلى مختلف دوائركم وأعلن على بركة الله اختتام الدورة الثانية العادية للسنة البرلمانية 2015 ـ 2016.
وأشكركم والسلام عليكم".
وجرى اختتام الدورة بحضور عدد من أعضاء الحكومة.
وكان المجلس قد عقد قبل اختتام الدورة، جلستين علنيتين خصصتا لمناقشة بعض الأسئلة الموجهة لبعض أعضاء الحكومة.
وخصصت أولى الجلستين التي ترأسها رئيس المجلس السيد محمد الحسن ولد الحاج، لمناقشة سؤال شفهي وجهه الشيخ القطب ولد محمد مولود شيخ مقاطعة بوتلميت، لوزير البترول والطاقة والمعادن السيد محمد سالم ولد البشير حول السبب الرئيسي في عدم تراجع أسعار المحروقات في بلادنا.
وقد تم رفع هذه الجلسة نظرا لعدم حضور صاحب السؤال الشفهي المقدم.
أما الجلسة الثانية فقد خصصت لسؤال شفهي قدمه الشيخ محمد ولد غده لوزير الشؤون الخارجيةوالتعاون الدكتور إسلكو ولد احمد ازيدبيه.
ويتعلق السؤل المذكور بالأخبار المتداولة حول ظروف تسليم رئيس المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي للحكومة الليبية.
وأوضح الوزير في رده على هذا السؤال، أن الحكومة تعاملت مع هذا المواطن الليبي وفق القانون الدولي.
وأضاف أن السنوسي بعد اعتقاله في موريتانيا تمت المطالبة بتسليمه من طرف الحكومة الليبية بناء على طلب المحاكم الدولية المختصة.
وأضاف أن موريتانيا بعد عرض ملفه على الجهات المختصة ودراسته قررت تسليمه لدولته بناء على الاتفاقيات المشتركة بين الدول العربية بهذا الخصوص.
وأكد الوزير أن السياسة الخارجية للحكومة حققت نتائج معتبرة في السنوات الماضية.
وثمن السادة الشيوخ في مداخلاتهم في هذه الجلسة، النتائج الإيجابية التي حققتها موريتانيا علي المستوى الإقليمي والدولي في إطار شراكتها المستمرة مع الدول الصديقة لمواجهة التحديات المشتركة من أجل تطوير هذه العلاقات في المستقبل لتحقيق التنمية المستدامة.
وفي رده على مداخلات السادة الشيوخ، استعرض وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السياسة الخارجية للحكومة في المجال الديبلوماسي وآفاقها المستقبلية.
وأكد الوزير أن الحكومة تأخذ بعين الاعتبار المصلحة العليا للوطن للتعاون مع مختلف التحديات المشتركة التي تهدد بلدان المنطقة اليوم.
وشكر الوزير السادة الشيوخ على طرح هذه المواضيع للنقاش، لعرضها أما الرأي العام في جو من الديمقراطية والحرية.
كما صادق المجلس خلال جلسة علنية ثالثة، على مشروع قانون يتضمن التبرع واقتطاع واحتراث الأعضاء والأنسجة البشرية.
وحضر الجلسة وزير الصحة البروفيسور كان بوبكر الذي رد على استشكالات السادة الشيوخ، مبينا أن مشروع القانون هذا يأخذ الخصوصية الإسلامية لبلادنا بعين الاعتبار.
آخر تحديث : 08/07/2016 12:43:12
آخر الأخبار
الكل- 18:26النشرة اليومية للجنة الخاصة بتسيير الطوارئ
- 18:21تسجيل 272 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 151 إصابة جديدة بكورونا
- 17:22وزير الدفاع الوطني يشارك في اجتماع طارئ لوزراء دفاع مجموعة الخمس بالساحل
- 17:03باسم رئيس الجمهورية والي تكانت يعزي ذوي المغفور له محمود ولد أخليفه
- 12:20سفير موريتانيا في غينيا الإستوائية يقدم أوراق اعتماده
- 11:13تسجيل أمطار خفيفة بالحوض الشرقي وتيرس الزمور وتكانت
- 08:15تسلم مساعدات لمكافحة أمراض سوء التغذية لدى الأطفال في سيليبابي
- 28/08تسجيل 202 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 191 إصابة جديدة بكورونا
- 28/08وزير الزراعة يتفقد بعض المؤسسات التابعة للوزارة في كيهيدي
- 28/08كيديماغه: مفوضة الأمن الغذائي تطلع على أحوال السكان وتدشن منشأة مائية
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
