سياسة

رئيس جمهورية السودان يثني على موريتانيا وجهودها لتنظيم القمة في فترة قصيرة

نواكشوط,  25/07/2016
استهل رئيس جمهورية السودان المشير عمر حسن أحمد البشير كلمته خلال جلسة العمل الاولى لقمة نواكشوط العربية 27 التي بدأت اليوم الاثنين بقصر الموؤتمرات في نواكشوط، كلمته بالثناء على موريتانيا بلد المليون شاعر وعلى كرم الضيافة المتأصلة عند الموريتانيين.

وشكر الرئيس السوداني الجهد الكبير الذي قام به رئيس القمة العربية السابقة الرئيس المصري السيد عبد الفتاح السيسي خلال توليه رئاسة القمة العربية، والدور الذي بذلته مصر لتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.

و دعا الرئيس البشير إلى مبادرة لوحدة الصف العربي ومواجهة التحديات بشكل جماعي واستلهام المعاني التي بدأها القادة والزعماء العرب خلال خمسينات القرن الماضي.

و أكد الرئيس السوداني أنه اتفق مع الرئيس الفلسطيني السيد محمود عباس خلال زيارته الاخيرة للسودان، على بدء مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين من شأنها دعم الصمود الفلسطيني عبر محاور عدة، مشيرا الى التوقيع خلال هذه الزيارة على اتفاقيات متعددة بين البلدين لتجسيد ذلك.

ودعا إلى إنشاء آلية لتنفيذ آلية الأمن الغذائي العربي المشترك مجددا دعمه لجامعة الدول العربية للاستفادة من تجربة الاتحاد الافريقي المتطورة في المجال السياسي.

واعتبر البشير أن المحكمة الدولية افتضح أمرها بعد قضية الرشاوى الأخيرة التي تصدرت المشهد الإعلامي مؤكدا صحة تلك الوثائق وداعيا الجامعة العربية إلى لعب دور أكبر لمواجهة القرارات الدولية المفروضة على السودان ظلما وزورا، موجها التحية للمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الامارات العربية المتحدة على دورهم الكبير في هذا المجال.



آخر تحديث : 25/07/2016 21:08:56