شؤون برلمانية

شبكة النساء البرلمانيات الموريتانيات تنظم يوما تفكيريا للعلماء والأئمة

نواكشوط,  28/12/2016
نظمت شبكة النساء البرلمانيات الموريتانيات اليوم الأربعاء بمقر الجمعية الوطنية في نواكشوط يوما تحسيسيا لصالح مجموعة من العلماء والأئمة بغية تعزيز مناصرتهم لقضايا المرأة من أجل أن تتمتع بكافة حقوقها من خلال تمكينها من الولوج إلى مصادر القرار ومكافحة كافة أنواع التمييز ضدها.

وعرضت الشبكة خلال اللقاء على الأئمة والعلماء مسودة مشروع القانون المتعلق بحماية المرأة والبنت وضمان حقوقهما، من أجل إبداء رأيهم عليه قبل إحالته إلى الجمعية الوطنية للمصادقة عليه.

وعبر النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية السيد الخليل ولد الطيب في كلمة بالمناسبة عن اعتزازه بالمنجزات الجبارة التي حققتها المرأة الموريتانية خلال السنوات الأخيرة بفضل القناعة الراسخة لدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بضرورة إشراك بل وتمكين المرأة التي تمثل نصف المجتمع.

ونوه بدور علمائنا وأئمتنا الذين لم يبخلوا يوما بالتوجيه والإرشاد والوعظ، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يشكل فرصة لتدارس مقترحات الشبكة لتعديل مشروع القانون الإطار المتعلق بالعنف القائم على النوع والأخذ بعين الاعتبار لتعاليم ديننا ومقتضيات اجتهادات الراسخين من علمائنا.

وبدورها أوضحت رئيسة شبكة النساء البرلمانيات الموريتانيات السيدة مريم بابا سي أن هذا اللقاء يشكل فرصة لإطلاع علمائنا الأجلاء من أئمة وفقهاء على الجهود التي تقوم بها الشبكة من أجل حصول المرأة على حقوقها وتمكينها من الوصول إلى مركز القرار، مشيرة إلى الدور المحوري الذي يمكن أن يساهم به العلماء في هذا المجال.

وطالبت الأئمة والفقهاء بدعم ومناصرة القافلة التي ستنظمها الشبكة والتي ستجوب مختلف ولايات الوطن لتوعية المرأة وتحسيسها على مختلف حقوقها.

وكانت شبكة النساء البرلمانيات الموريتانيات قد نظمت أمس الثلاثاء بمقر الجمعية الوطنية في نواكشوط لقاء مماثلا لصالح منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.
آخر تحديث : 28/12/2016 13:34:04