أنشطة الحكومة
وزيرة الشؤون الاجتماعية تؤدي زيارة لمركز الحماية والدمج الاجتماعي للأطفال في نواكشوط
نواكشوط, 09/10/2019
أدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الدكتورة ننه أمو دفا كان صباح اليوم الأربعاء زيارة ميدانية لمقر الإدارة العامة لمركز الحماية والدمج الاجتماعي للأطفال في مقاطعةتفرغ زينه بولاية نواكشوط الغربية وفرعه في مقاطعة دار النعيم بولاية نواكشوط الشمالية.
وقد مكنت هذه الزيارة الوزيرة والوفد المرافق لها من الاطلاع ميدانيا على الإدارة العامة للمركز والمهام الموكلة لها في إطار جهود القطاع الرامية إلى تمكين الأطفال من الحصول على الرعاية والحماية المطلوبة ودمجهم في النسيج الاجتماعي من خلال التعليم أو التكوين المهني الذي يخولهم ولوج الحياة المهنية من بابها الواسع والعيش الكريم في وطنهم.
كما شملت هذه الزيارة فرع المركز بمقاطعة دار النعيم الذي يوفر الحماية والدمج الاجتماعي لأطفال الشوارع وفاقدي السند العائلي وضحايا العنف والتقصير العائلي للحيلولة دون تعرضهم لمخاطر الانحراف.
وضمن المحطة الثانية من هذه الزيارة عاينت الوزيرة الأقسام الدراسية في المركز وقاعات التكوين والأكل واللعب ومراقد الأبناء والبنات والنقطة الصحية في المركز كما حاورت الأطفال حول ظروف التدريس والإقامة في المركز الذي يوفر الرعاية للأطفال المستهدفين من 0 إلى 18 سنة.
وأكدت الوزيرة خلال تجوالها في مختلف الأجنحة التابعة للمركز في كل من تفرغ زينه ودار النعيم على ضرورة تخزين المعلومات ذات الصلة بعمل المركز من وثائق ومراسلات إدارية إلكترونيا لتسهيل الرجوع إليها والاستفادة منها عند الحاجة.
وشددت الوزيرة على ضرورة إشراك الأطفال واستشارتهم في تحديد خياراتهم في التعليم أو التكوين بناء على قدراتهم الذهنية ومستوى لياقتهم البدنية، مشيرة في هذا الصدد إلى أهمية المهام الموكلة للمركز والدور الذي يلعبه في انتشال الأطفال من واقع يعرض مستقبلهم لمخاطر جمة ودمجهم في محيط عائلي مناسب أو توجيههم للتعليم أو التكوين كأفضل ضمان لمستقبلهم.
وأكدت المديرة العامة للمركز الدكتورة الزينة بنت محمد الأمين خلال العرض الذي قدمته بالمناسبة أن هذا المركز الذي تم إنشاؤه فاتح نوفمبر2007 بموجب المرسوم رقم 184 يعنى بالمساهمة في الوقاية من جنوح وتشرد الأطفال وتوفير التأطير النفسي والقانوني والاجتماعي للفئات المستهدفة ودمجها في النظام الطبيعي للمجتمع.
وأضافت أن المركز يتدخل حاليا في مقاطعات دار النعيم والميناء والرياض(الترحيل) في نواكشوط وفي كل من كيفه ونواذيبو و روصو وألاك على المستوى الجهوي بشكل مؤسسي.
وكانت الوزيرة مرفوقة خلال هذه الزيارة بالأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيد محمد محمود ولد أحمد ولد سيدي يحي وعدد من المسؤولين المركزيين بنفس القطاع. آخر تحديث : 09/10/2019 14:04:25
آخر الأخبار
الكل- 31/08مديرة وكالة ترقية الاستثمار تستقبل ممثلة صندوق النقد الدولي
- 31/08قائد الأركان العامة للجيوش يشرف على حفل لتكريم المتميزين من الثانوية العسكرية
- 31/08تسجيل 284 حالة شفاء و4 وفيات و148 إصابة جديدة بفيروس كورونا
- 31/08وزير الزراعة يجري مباحثات مع السفير الفلسطيني
- 31/08بلادنا تشارك في اجتماع لمجموعة الخمس لتقييم تنفيذ الإلتزامات الواردة في "إعلان باماكو"
- 31/08تهاطل أمطار على مناطق بالحوضين
- 31/08سفير موريتانيا في دولة الكويت يقدم أوراق اعتماده
- 31/08عمال جهة انواكشوط يتلقون الجرعة الثانية من لقاح كورونا
- 31/08التلفزة الموريتانية تحتفي بالذكرى الأولى لتدشين مكتبها بكيهيدي
- 31/08لجنة الطوارئ: تسجيل خسائر بمقاطعة ولاته وارتفاع منسوب النهر في روصو
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
