أنشطة الحكومة
ملتقى تكويني لحماية التراث الثقافي ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية
نواكشوط, 26/02/2021
أشرف معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، السيد لمرابط ولد بناهي، اليوم الجمعة في نواكشوط، على افتتاح ملتقى تكويني لحماية التراث الثقافي ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في موريتانيا.وتندرج الورشة، المنظمة من طرف وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بالتعاون مع مكتب اليونسكو في المغرب العربي، في إطار حماية التراث الثقافي ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وذلك عبر تنظيم ملتقيات تكوينية لصالح القضاة والدرك والجمارك والشرطة.
وسيتلقى المشاركون في هذا اللقاء الذي يدوم يومين، عروضا حول مختلف مكونات التراث الموريتاني والقانون الوطني لحماية التراث الذي تبنته موريتانيا العام الماضي.
وأكد معالي الوزير في كلمة بالمناسبة أن الحفاظ على الموروث الثقافي يعتبر شرطا أساسيا لصيانة الهوية الوطنية الجامعة ورافد ا مهما من روافد التنمية ومصدرا لخلق مزيد من التطور والرفاه، الأمر الذي يتطلب المزيد من العمل لتحصين المورث الثقافي الوطني من خلال دعم القدرات الرقابية، تجسيدا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وأضاف أن القطاع يولي هذا التوجه اهتماما خاصا، مؤكدا التزامه بالمشاركة الفاعلة في جهود المنظومة الدولية لمكافحة الاتجار غير المرخص بالممتلكات الثقافية، وضرورة تكاتف الجهود الوطنية والإقليمية والدولية في هذا المجال.
واستعرض ما قام به القطاع خلال السنة المنصرمة من مراجعة للتراث شملت جميع مكونات التراث الثقافي للبلد، إلى جانب المصادقة على العديد من الاتفاقيات الدولية في هذا المضمار، شاكرا شركاء موريتانيا في التنمية، وخاصة اليونسكو على ما تقدمه لموريتانيا من دعم في هذا المجال.
وبدورها بينت ممثلة مكتب اليونسكو في دول المغرب العربي، السيدة سناء العالم، أن إحصائيات مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، تشير إلى أن الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية يمثل ما بين 3.4 و 6.3 مليار دولار سنويا في جميع أنحاء العالم، وهو ما يشكل تهديدا حقيقيا ليس فقط للممتلكات الثقافية، وإنما على الذاكرة الجماعية للأجيال القادمة.
وأوضحت أن موضوع المحافظة على الثقافة والتراث، ولا سيما الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، موضوع لا ينحصر على وزارة الثقافة وحدها، وإنما يطال قاطعات أخرى، مؤكدة أن مكتب اليونسكو للدول المغاربية سيكون رهن إشارة موريتانيا من أجل الاستمرار في تفعيل المقتضيات الدولية في هذا الميدان.
وحضر افتتاح الورشة معالي وزير العدل، السيد محمد محمود ولد الشيخ عبدالله ولد بيه، ووالي نواكشوط الغربية والأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان وقائد أركان الدرك الوطني المساعد والمفوض المراقب بالإدارة العامة للأمن الوطني وعمدة بلدية تفرغ زينة ومحافظ التراث وعدد من المستشارين والمسؤولين في الوزارة. آخر تحديث : 26/02/2021 15:25:00
آخر الأخبار
الكل- 18:26النشرة اليومية للجنة الخاصة بتسيير الطوارئ
- 18:21تسجيل 272 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 151 إصابة جديدة بكورونا
- 17:22وزير الدفاع الوطني يشارك في اجتماع طارئ لوزراء دفاع مجموعة الخمس بالساحل
- 17:03باسم رئيس الجمهورية والي تكانت يعزي ذوي المغفور له محمود ولد أخليفه
- 12:20سفير موريتانيا في غينيا الإستوائية يقدم أوراق اعتماده
- 11:13تسجيل أمطار خفيفة بالحوض الشرقي وتيرس الزمور وتكانت
- 08:15تسلم مساعدات لمكافحة أمراض سوء التغذية لدى الأطفال في سيليبابي
- 28/08تسجيل 202 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 191 إصابة جديدة بكورونا
- 28/08وزير الزراعة يتفقد بعض المؤسسات التابعة للوزارة في كيهيدي
- 28/08كيديماغه: مفوضة الأمن الغذائي تطلع على أحوال السكان وتدشن منشأة مائية
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
