أنشطة الحكومة
ورشة لتعزيز قدرات مسيري المؤسسات التعليمية في الولايات الشرقية والجنوبية
انواكشوط, 03/03/2021
انطلقت اليوم الأربعاء بانواكشوط أعمال ورشة تكوينية حول تعزيز قدرات المسيرين الجهويين للمؤسسات التعليمية في الولايات الشرقية والجنوبية.ويشارك في هذه الورشة، المنظمة من طرف وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح، 50 مشاركا من المديرين الجهويين والمفتشين بولايات الحوضين ولعصابه وكوركول وكيدي ماغه وانواكشوط الجنوبية وآباء التلاميذ ومديري المدارس.
ويهدف اللقاء، الذي يدوم أربعة أيام، إلى تعزيز قدرات مسيري المؤسسات التعليمية وسد النواقص في المدرسة الأساسية والتحسين من العرض المدرسي والرفع من مستوى الأداء.
وأكد معالي وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح السيد محمد ماء العنين ولد أييه في كلمة بالمناسبة أهمية الورشة باعتبارها ستساعد في التحسين من الأداء الإداري والتربوي بالمؤسسات المدرسية.
وقال إن المدرسة مؤسسة اجتماعية تفوض إليها مهمة التنشئة والتأهيل للحياة بشكل يوائم بين ثوابت المجتمع ومقتضيات التقدم والتطور، موضحا أن القيام بهذه المهام يتطلب تضافر الجهود بين القائمين على المدرسة من جهة والمستفيدين من خدمتها ومختلف الشركاء في التنمية من جهة أخرى.
وأشار إلى أن المقاربات التشاركية في التسيير هي الأكثر نجاعة لما تتيحه من فرص التعاون والإبداع وحسن التدبير، مضيفا أن هذا النشاط يتنزل في إطار إنشاء لجان تسيير المدارس كآلية حديثة تخرج المدرسة من التقوقع على ذاتها والاقتصار على جهودها لجعلها أكثر إشعاعا وانفتاحا واستفادة من إسهام الجميع.
وذكر بأن السنة الماضية شهدت إعلان انطلاقة برنامج تنصيب لجان التسيير وتنظيم ورشة لإعداد دليل إجراءات مبسط، شكل مرجعا لتنصيب هذه اللجان وتنظيم عملها.
ونبه إلى أن انطلاقة هذه الورشة تمثل التطبيق العملي لهذا الدليل في ست ولايات كمرحلة أولى، معربا عن أمله في أن يكتمل تنصيب وتكوين هذه اللجان على المستوى الوطني خلال السنة الجارية، ليشكل ذلك إضافة نوعية لأداء المدرسة الأساسية، سبيلا للوصول إلى المدرسة الجمهورية التي تشكل الهدف المنشود.
ودعا إلى جعل هذه اللجان أداة لتسيير شفاف يساهم في تحقيق الجودة من خلال دعم مكتسبات التلاميذ ورفع مستويات النجاح بشكل يعيد الاعتبار للمدرسة الأساسية بحيث تصبح فضاء آمنا وملائما لاكتساب المعارف وترسيخ القيم الفاضلة والإعداد للحياة.
وشكر وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، وإدارة مشاريع التهذيب والتكوين، ومختلف شركاء التنمية وخاصة البنك الدولي على دعمهم لقطاع التعليم القاعدي.
وجرى افتتاح الورشة بحضور الأمين العام للوزارة ووالي انواكشوط الغربية ومسؤولين من القطاع. آخر تحديث : 03/03/2021 16:17:37
آخر الأخبار
الكل- 18:26النشرة اليومية للجنة الخاصة بتسيير الطوارئ
- 18:21تسجيل 272 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 151 إصابة جديدة بكورونا
- 17:22وزير الدفاع الوطني يشارك في اجتماع طارئ لوزراء دفاع مجموعة الخمس بالساحل
- 17:03باسم رئيس الجمهورية والي تكانت يعزي ذوي المغفور له محمود ولد أخليفه
- 12:20سفير موريتانيا في غينيا الإستوائية يقدم أوراق اعتماده
- 11:13تسجيل أمطار خفيفة بالحوض الشرقي وتيرس الزمور وتكانت
- 08:15تسلم مساعدات لمكافحة أمراض سوء التغذية لدى الأطفال في سيليبابي
- 28/08تسجيل 202 حالة شفاء، و 3 وفيات، و 191 إصابة جديدة بكورونا
- 28/08وزير الزراعة يتفقد بعض المؤسسات التابعة للوزارة في كيهيدي
- 28/08كيديماغه: مفوضة الأمن الغذائي تطلع على أحوال السكان وتدشن منشأة مائية
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
