أنشطة الحكومة
بلادنا تشارك في طاولة دولية مستديرة حول إصلاح القطاع الصحي بإفريقيا
انواكشوط, 30/03/2021
شارك وزير الصحة السيد محمد نذير ولد حامد اليوم الثلاثاء بمبنى الوزارة بنواكشوط في طاولة دولية مستديرة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، ينظمها معهد نيلسون مانديلا، حول إصلاح القطاع الصحي في إفريقيا والولوج إلى الأدوية ذات الجودة.ويهدف اللقاء إلى التباحث حول الخروج بآلية مشتركة وفعالة تنعكس بشكل إيجابي على القطاعات الصحية ومجالات تدخلها في إفريقيا.
وفي كلمة بالمناسبة ثمن وزير الصحة انعقاد هذا اللقاء الدولي الهام، كما شكر المنظمين على الدعوة للمشاركة في أعمالهم.
وأضاف أن أهداف البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يركز على كافة الجوانب وبالخصوص الجانب الصحي ومحاربة الأدويةالفاسدة، مشيرا إلى أن الحكومة بادرت منذ تشكيلها إلى تطبيق برنامج فخامة رئيس الجمهورية، حيث تم العديد من الإصلاحات في محال الصحة.
وأشار إلى أن ظهور الجائحة جاء في ظرفية اقتصادية واجتماعية هشة خصوصا المنظومة الصحية، نظرا لمحدودية قدراتها البشرية والمادية وصعوبة ولوج المواطنين إليها وبالأخص الطبقات الهشة، إضافة إلى غياب التنظيم.
وأوضح أن الحكومة مع بداية الأزمة التي غابت فيها المساعدات الخارجية نتيجة ظروف الجائحة القاهرة، وضعت تصورا لمواجهة كوفيد-19 بإشراف من لجنة وزارية متعددة القطاعات يرأسها معالي الوزير الأول، وقد ركزت على الجانبين الأمني والصحي.
وذكر بأن البلد إبان ظهور الجائحة لم يكن يتوفر سوى على 38 سريرا للإنعاش وجهازين للتنفس الإصطناعي، وقد بادرت الحكومة منذ الوهلة الأولى إلى اقتناء المعدات والمستلزمات والأدوية رغم صعوبة الظرفية، وذلك من خلال الخطة الاستعجالية التي وضعتها الحكومة لمكافحة الوباء.
وشدد على ضرورة التفكير في منظومة صحية شاملة وتحقيق الإكتفاء الذاتي من الأدوية الأساسية، وفي هذا المجال يضيف الوزير أن مكونة الصيدلة في موريتانيا، شهدت إصلاحات جوهرية منذ أكتوبر 2019 وتم ذلك تفاديا لدخول الأدوية المزورة حفاظا على المواطنين ومحاربة تجارة الأدوية المغشوشة.
وأكد أن هذا الإصلاح استهدف أربعة محاور، تمثلت في تنظيم الفاعلين والخصوصيين ومنظومة التموين وضمان جودة الأدوية وضرورة وجود منتج وطني للأدوية والمستلزمات الطبية وتشجيع المنتجات الصيدلانية التقليدية.
وشدد على ضرورة اتحاد جهود الجميع في أنحاء العالم معتبرا أن الصحة ملك للجميع، وهذا ما عززه ظهور جائحة كوفيد-19، مشيرا إلى ضرورة تطوير القدرات الذاتية الإفريقية بدل الاعتماد على الخارج، موظفة في ذلك كل الإمكانيات البشرية والمادية وضرورة إعداد نقاط الضعف والقوة لإستخلاص الدروس من الأزمة.
وبخصوص موريتانيا قال إن العمل جار على ضرورة الإسراع في تنفيذ البرنامج الموسع لفخامة رئيس الجمهورية الذي يشكل دعامة حقيقية لكافة المجالات. آخر تحديث : 30/03/2021 13:50:56
آخر الأخبار
الكل- 11:24تساقط أمطار على مناطق متفرقة من البلاد
- 10:51إطلاق موقع ثقافي لمنتدى الآداب
- 09:47كيدي ماغه: تمويل مشاريع جماعية لصالح النساء والأشخاص ذوي الإعاقة
- 27/08تسجيل 237 حالة شفاء، و 6 وفيات، و 246 إصابة جديدة بكورونا
- 27/08جهة نواكشوط تبحث آلية تجهيز مؤسسات تعليمية في العاصمة
- 27/08وزير الزراعة ومفوضة الأمن الغذائي يترأسان اجتماعا مشتركا للمزارعين في مدينة كيهيدي
- 27/08كوركول: ورشة لتعميم دليل إجراءات الطوارئ في حالة الأزمات الحدودية
- 27/08الحوض الشرقي: الوالي يعاين كيفية انتقاء الملفات في فرع وكالة تشغيل الشباب بالنعمه
- 27/08ترارزة : تلقيح 34 ألف مواطن من ضمنها 24186 تلقت "جونسون" ضد كوفيد19
- 27/08تكانت: اجتماع تحسيسي للجنة الجهوية لمحأربة التدخين
افتتاحيات
ونجحت رئاسة "الشباب والأمل"
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
تحتضن العاصمة اتشادية انجامينا غدا الاثنين فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل بمشاركة
